منتديات السادات

منتدى ثقافي رياضي اجتماعي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مبادئ الحكم الراشد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنور



المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 18/01/2015

مُساهمةموضوع: مبادئ الحكم الراشد   الإثنين نوفمبر 09, 2015 11:50 am

مبادئ الحكم الراشد
الحكم الراشد قيمة تطلع اليها الانسان عبر العصور وهو يقوم ع اربعة اركان هي المشاركة = المساءلة = الشفافية = وسيادة حكم القانون.
1| المشاركة
المشاركة تنفي الانفراد بالراي الجالب للفساد قال تعالي }ان الانسان لبطغي × ان راه استغني { والمثل السوداني يقول القادر عايب وفي الحضارة الغربية الحديثة تم تحقيق المشاركة عن طريق النظام الديموقراطي القائم ع النيابة بشكليه البرلماني و الرئاسي و المشاركة هي التي امتدحها الشاعر حافظ ابراهيم في قصيدته العمرية حين قال عن عمر بن الخطاب رض
فاعجب لقوة نفس ليس يصرفها
طعم المنية مرا عن مراميها
دري عميد بني الشوري بموضعها
فعاش ما عاش يبنيها و يعليها
وما استبد براي في حكومته
ان الحكومة تغري مستبديها
راي الجماعة لا تشقي البلاد به
رغم الخلاف و راي الفرد يشقيها
ونواصل
2|المساءلة
المساءلة نافية للتصرف دون وجه حق وهو يسمح به الانفراد بالامر و يصورة المثل السوداني الخاص ~ نعامة المك منو البقول ليها تك ونعامة المك هذه تتحرك بحرية تقتحم مزارع الناس و محصولاتهم ولا يجرؤ احد ع طردها منو البقدر بقول ليها تك وفي الحضارة الغربية المديثة استحدثت وسائل متعددة للمساءلة و المحاسبة ع التجاوزات تبدأ داخل المؤسسات التشريعية وحق الاعضاء في مساءلة المسئولين التنفيذيين و تنتهي بالقضاء المستقل الذي يحقق في التهم المختلفة ألموجهة للمسئوليين و غيرهم
المساءلة مفهوم عريض كل اوجه الرقابة الديوانية لمعالجة الامراض مثل التهرب من المسئولية. التلكؤ في اتخاذ القرار. الابطاء في التنفيذ. الرشوة. المحسوبية. استغلال للنفوذ. عدم الرجوع الي اللوائح او عدم تنفيذها في حالة العلم بها او الاعتماد ع شكلياتها بدون اصابه الهدف الذي ترمي اليه الاختلاسات عدم تقدير المسئولية او الاخلال بالمواعيد
المساءلة الناجعة او تحقيق الرقابة الديوانية بكافة ضروبها مسألة تحتاج في بلداننا لاستنبات ثقافي وقد الحال في السودان مثلا لدرجة ايراد المبالغ الضخمة للختلاسات حتي في اموال الزكاة و الحج
3| الشفافية
اذا غابت الشفافية استطاع الطغاة ان يخفوا اعمالهم الظالمة. ان البشر يحبون ان يخفوا الاعمال السيئة و الشفافية تصدهم عن ذلك لذلك قيل ان الليل قواد و النهار نمام اي كاشف للخفاء ومؤخرا صار الألم يركز ع الشفافية و استراتيجيات النزاهة المرتبطة بها و بناء جزر ألنزاهة التي تمثل عقد المنتديات العامة و النشر الصحفي و توثيق حالات الفساد و الاحتفاظ بالوثائق لتقديمها في الوقت المناسب. اطلاق الصافرة بوجود الفساد في محيط الشخص المعني خلق دائرة للنواهة عبر اشخاص في بيئة موبوءة للقضاء ع فرص الفساد الناتجة عن البيروقراطية و الانظمة المعقدة
الشفافية تتطلب درجة عالية من حرية التعبير و حرية الوصول للمعلومات كما تتطلب ثقافة مضادة. للتكتم و قائمة ع التوثيق و النشر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مبادئ الحكم الراشد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السادات :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: